انطلاق فعاليات أدبي مكة في يوم الوطن

تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر,2019 | لا يوجد تعليقات

انطلاق فعاليات أدبي مكة ليوم الوطن

      أطلق سعادة رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي ، فعاليات النادي في اليوم الوطني 89 ، بافتتاح معرض للكتاب نظمه النادي بالتعاون مع المكتبة العامة بالعاصمة المقدسة ، وضم إصدارات النادي في السنوات الأخيرة ، ومجموعة كبيرة من الإصدارات السابقة ، وإصدارات المناسبات ، وإهداء من مقتنيات للنادي ، والمكتبة العامة ، متاحة للجميع مجاناً في أيام المعرض الثلاث..

محاضرة :

     كما حضر الأستاذ الدكتور حامد الربيعي بعد ذلك ، فعالية النادي الثانية ، ضمن نشاطات (رواق بكة النسائي)، وهي محاضرة للأستاذة الدكتور نزهة الجابري، بعنوان : (ذاكرة المكان الحضارية لمدينة مكة المكرمة )، قدمت لها الأستاذ فاتن حسين ، وأدارتها الدكتورة آسيا ياركندي .

     وقد تناولت الدكتورة الجابري في محاضرتها مقومات الحضارة المكية تاريخاَ ، وواقعاً، ورؤية  مستقبلية في ظل العهد السعودي الزاهر ، ونوهت بذلك المزيج الذي شكل هذه الحضارة من شعوب مختلفة ، وعادات مختلفة ، وثقافات مختلفة ، ليشكل تراثاً وحضارة جديدة ، عمودها الفقري (الإسلام)، الذي جمع كل هذه الشعوب في مهبط الوحي ، تلبية لدعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام ..

     واستعرضت الدكتورة نزهة مفردات الحضارة المكية المادية والمعنوية من عادات ومآكل ، وملابس ، وأمثال ، وثقافات .. وما أحدثه المكيون من تطوير وتغيير نحو الأفضل ، بروح تنفتح على الآخر بإيجابية وأريحية ..

     وقد شارك في التعقيب على المحاضرة عدد من الحاضرين والحاضرات كان منهم الدكتورة هانم ياركندي ، الدكتور عبدالله رده الحارثي ، الأستاذة عواطف الحازمي وبارك الجميع للوطن وولاة الأمر يومه المجيد ..

التصنيف : الأخبار, الأخبار الثقافية والأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *