اللغة العربية والذكاء الاصطناعي محاضرة للدكتور سعيد محمد القرني مساء الاثنين 2/6/1441

تاريخ الكتابة: 29 يناير,2020 | لا يوجد تعليقات

اللغة العربية والذكاء الاصطناعي

      ضمن فعاليات ( مشروع كيف نكون قدوة بلغة القرآن الكريم ؟) نظّم نادي مكة الثقافي الأدبي مساء الاثنين 2/6/1441هـ، محاضرة للدكتور سعيد محمد القرني ، بعنوان : ( اللغة العربية والذكاء الاصطناعي )، قدم لها د.أميرة زبير سمبس ، عضو جماعة كيف نكون قدوة في النادي ، التي أشارت بداية إلى أهمية دعم اللغة العربية لغة القرآن الكريم في مواجهة الصراعات ، لما لها من ثراء في مختلف المستويات ..

     ثم بدأ الدكتور سعيد محاضرته بشكر أدبي مكة ورئيسه أ.د.حامد الربيعي على كرم الاستضافة ثم في تعريف مفردات عنوانها (اللغة ، والذكاء ، والصناعة .. ليدلف إلى التطور الذي حققته التقنية وانعكس على جوانب الحياة كافة ، وكان للفكر والثقافة والمعرفة منه نصيب كبير .. وأشار إلى تاريخ الذكاء الاصطناعي ، وإلى اقتحام (الريبوت) و(الباركودات) حياتنا المعاصرة .. ليوضح بعض أخطار مثل هذا الاقتحام ، ويستشهد ببعض ما قاله الغربيون في المخاطر الأخلاقية للذكاء الاصطناعي ..

     ثم انتقل إلى ما حققه الذكاء الاصطناعي في مجال اللغة العربية ، بحوسبة اللغة نحوياً وإملائياً وصوتياً.. ودور الإمارات ومصر في استخدام هذا الذكاء .. لكنه أوضح أن هناك تقصيراً في استثمار عبقرية اللغة العربية من خلال هذا الذكاء .. داعياً إلى استثماره في رسم سياسات التعليم ، وتطوير البحوث في الجامعات ومراكز الدراسات ، واستثمار محركات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي ..

التعقيبات :

     وقد شهدت هذه المحاضرة حضوراً نخبوياً لعدد كبير من الأكاديميين ومن أعضاء هيئة التدريس في كلية اللغة العربية بجامعة أم القرى ، كما شهدت تعقيبات متعددة كان منها تعقيب الدكتور سعد حمدان الغامدي الذي أشار إلى استثمار الذكاء الاصطناعي في مجالات صناعية وعسكرية وعلمية تطبيقية عدة ..

     ووجد الدكتور أحمد صبرة في الذكاء الاصطناعي مجالاً لتقوية مكانة اللغة العربية في مواجهة اللغات العالمية الأخرى ، وبخاصة اللغة الإنجليزية التي لها قصب السبق ..

     واعترف الدكتور سعيد اليزيدي بتأخر الجامعات في توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة اللغة والأبحاث ، مع وجود هيئة للذكاء الاصطناعي ، وفي نهاية اللقاء كرم الدكتور عبدالعزيز الطلحي فارس الأمسية الدكتور سعيد القرني .

التصنيف : الأخبار, الأخبار الثقافية والأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *