أدبي مكة يحتفل بأسبوع البيئة بلقاء عن المميزات الفطرية والبيئية لمنطقة مكة المكرمة مع الأستاذ أمين محمد علي العصري مساء الأحد 17/7/1440

تاريخ الكتابة: 25 مارس,2019 | لا يوجد تعليقات

أدبي مكة يحتفل بأسبوع البيئة

ولقاء عن التنوع البيئي لمنطقة مكة المكرمة

     تزامناً مع أسبوع البيئة نظم نادي مكة الثقافي الأدبي ضمن فعاليات جماعة أطياف ، لقاء عن ( المميزات الفطرية والبيئية لمنطقة مكة المكرمة )، مع الأستاذ أمين محمد علي العصري ، أداره الأستاذ هاني الشريف ..

    وقد عبّر فارس هذا اللقاء بداية عن شكره لنادي مكة الثقافي الأدبي ، ممثلاً بسعادة رئيسه الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي على تنظيم مثل هذا اللقاء الذي يؤكد اهتمام أدبي مكة بالقضايا الاجتماعية والوطنية ومنها الاحتفال بأسبوع البيئة ..

    بعد ذلك عرّف الأستاذ العصري البيئة ، وأشار إلى تنوع البيئة الطبيعية للمملكة العربية السعودية ، ليوضح أن مثل هذا التنوع موجود في منطقة مكة المكرمة سهلاً وجبلاً ووادياً وساحلاً ، مع تنوع درجات الحرارة وكل أنوع الأحياء من نباتات وحشرات وحيوانات

     وحذر الأستاذ أمين من العبث بالبيئة من قطع الأشجار ، والنباتات ، وقتل الحيوانات ، مما يسبب خللاً بيئاً ، ونوه بجهود (وزارة الزراعة) في حماية البيئة ، مطالباً بوعي أفراد المجتمع بالحفاظ عليها كواجب ديني ووطني ، فكل مخلوق من مكونات البيئة يشارك في تسبيح الله تعالى ، كما جاء في القرآن الكريم ..

التعقيبات :

      وشارك عدد من الحاضرين في التعقيب والمداخلات ، حيث أكد الدكتور عبدالعزيز الطلحي على مشكلة الوعي في التعامل مع الحياة الفطرية ، وغياب المسؤولية الفردية ..

    حتى تحول قتل بعض الحيوانات إلى نوع من التفاخر لا لحاجة الإشباع كما كان سابقاً .

    وطالبت الدكتورة هيفاء الجهني بالاستفادة من التنوع البيئي ومقوماته من حيوانات ونباتات في إقامة معارض وحدائق لها دور في التنشيط السياحي والترفيه ..

    وتمنى الدكتور فوزي ساعاتي أن لا يقتصر الاهتمام بالبيئة وحمايتها على أسابيع تأخذ الصفة الإعلامية بل تتعدى ذلك إلى منهج حياة لأفراد المجتمع..

     واقترحت الأستاذ ثريا بيلا تقديم جوائز مجزية لمن يحافظ على البيئة ، ونشر هذه الثقافة بين الأبناء .

    وكان من الحاضرين لهذا اللقاء الشيخ جعفر ريالات ، رئيس رابطة الأدب والتراث الشعبي الأردنية ، الذي أبدى إعجابه بهذا اللقاء ، وباهتمام نادي مكة الثقافي الأدبي بهذا الجانب من حياة المجتمع .

التصنيف : الأخبار, الأخبار الثقافية والأدبية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *