أخبار النادي

الشيخ حسن بخاري يرسم الطريق إلى القدوة في نادي مكة الثقافي الأدبي

الطريق إلى القدوة محاضرة لفضيلة الشيخ الدكتور عبدالحميد بخاري

بنبين يعالج همّ المخطوطات في أدبي مكة

بنبين يعالج همّ المخطوطات العربية في نادي مكة الثقافي الأدبي   استضاف نادي مكة الثقافي الأدبي مساء الثلاثاء 21/7/1438هـ، العلامة المغربي ، معالي الدكتور أحمد شوقي بنبين ، مدير الخزانة الملكية (الحسنية) الثقافية بالرباط ، في محاضرة قيمة عن ( المخطوطات العربية ) .. همّ المخطوط العربي : وقد استهل الدكتور بنبين حديثه بالإشارة على أن المهتمين بالمخطوطات العربية يتقاسمون الهمّ في هذا المجال ، ذلك أننا في الحقيقة لم نبدأ دراسة جادة في المخطوط العربي ، رغم أن تراثنا المخطوط أضخم وأعظم تراث إنساني ، ويكفيه أنه تراث الإسلام العظيم ، والقرآن الكريم .. في حين أن للغربيين جهوداً كبيرة وهادفة ومثمرة في هذا الجانب .. واستعرض المحاضر المآسي التي تعرّض لها التراث العربي المخطوط منذ ولادته ، محدداً مشكلات ثلاث : الأولى : مشكلة النسّاخ : وهي مشكلة قديمة بدأت مع انطلاق حركة التأليف في القرن الثاني الهجري…

قراءة المزيد

العلامة بنبين .. في نادي مكة الثقافي الأدبي

  العلامة بنبين .. في نادي مكة الثقافي الأدبي   يستضيف نادي مكة الثقافي الأدبي العلامة المغربي الأستاذ الدكتور أحمد شوقي بنبين ، مدير الخزانة الملكية بالقصر الملكي بالرباط ، والمدير السابق للمكتبات والمخطوطات والوثائق في وزارة الثقافة المغربية ، حيث يلتقي معاليه بجمهور النادي في حوار مفتوح حول ( المخطوطات العربية والنشر في المغرب ) ، في الساعة التاسعة من مساء الثلاثاء 21/7/1437هـ.. وعبر الأستاذ الدكتور حامد بن صالح الربيعي رئيس مجلس إدارة النادي عن ترحيبه بالدكتور بنبين ، واعتزاز نادي مكة الثقافي الأدبي باستضافة هذه الشخصية الفكرية والثقافية المتميزة ، مما سيثري جمهور النادي بالمعارف والمعلومات والرؤى التي يتعطش إليها الكثيرون ، داعياً إلى تلبية دعوة النادي والمشاركة في هذا الحوار المفتوح .

قراءة المزيد

رسالتنا

نعمل على أن يكون نادي مكة الثقافي الأدبي مركزاً ثقافياً متنوعاً .. وملتقى للمثقفين والأدباء. ينطلق في فعالياته وإصداراته من روح الإسلام، ويجسدها باللغة العربية الفصحى، ويرعي المواهب الشابة في جميع فروع الثقافة .. ويبث روح المنافسة بين منتجيها. وسنعمل على استقطاب ضيوف البلد الحرام لإغناء الحركة الثقافية. ونسعى ليكون النادي مرجعاً حقيقياً للثقافة المكية. ومنفتحاً على الثقافات الأخرى، بالترجمة منها وإليها.

نادي مكة الأدبي @adabimakkah

جديد صور النادي

جديد الصور المضافة في ألبومات نادي مكة الثقافي الأدبي